'' التوصيل داخل مدينة مكة فقط ''

 سوق العالم العربي

  • الشركة : الدار العربية للعلوم ناشرون -لبنان
  • النوع : كتاب ورقي
  • حالة التوفر : متوفر

  • حالة الكتاب: جديد
    اللغة: العربية
    المؤلف: فيجاي ماهاجان
    ترجمة: مروان سعدالدين
    سنة النشر: 1434هـ - 2013م
    الطبعة: 1
    عدد الصفحات: 335 صفحة
    الغلاف: غلاف ورقي
    الأبعاد: 24×17
    الوزن: 0.460 كجم
  • ISBN / ردمك :9786140108202

  • 94.00 ر.س


  • سوق العالم العربي

Share


" قبل أن أبدأ رحلتي لاستكشاف العالم العربي , لم أكن أعرف الكثير عن المنطقة ومستهلكيها , وقد اكتسبت معظم معرفتي من تقارير إخبارية أمريكية عن الاضطراب السياسي , كان المستهلكون الذين قرأت عنهم متطرفين, وقراصنة صوماليين ونساء يضعن الحجاب, وفتيات وفتياناً صغار السن يُربون على إزدراء الثقافة الغربية, فكرياً كنت اعرف أن تلك الصورة لا تكون أكثر مشاهد نمطية عن ثقافة ومجتمع يتسمان بالتنوع لكن باستثناء ذلك أدركت أنني لا اعرف شيئاً عن المستهلك العربي الحقيقي على الإطلاق فقررت أن الوقت قد حان لأكتشف ذلك.
أنطلقت في رحلة خاصة - رحلتي - مقتدياً بالرحالة العربي العظيم ابن بطوطة لأكتشف المزيد عن العالم العربية من خلال أسواقه ومستهلكيه وسافرت منذ منتصف العام 2008م حتى نهاية العام 2010م إلى معظم الدول الأعضاء في الجامعة العربية باستثناء اربع منها.
وقمت بعشرات الزيارات إلى الاسواق والتقيت أو تحدثت إلى مئات الاشخاص من مقابلات مع مديرين بارزين ورجال أعمال في مكاتب شركاتهم إلى أحاديث عادية مع متسوقين دائمين في ممرات محلات البقالة .
حثني كل مارأيته وكل من التقيت بهم على تجاهل نسخة الاعلام الامريكي عن العالم العربي ورؤيته على حقيقته وإلغاء فكرة أن العالم العربي معزول عن باقي السوق العالمية وإيضاح أنهم يتصرفون وفقاً للحاجات والرغبات نفسها التي تحرك المستهلكين في كل مكان آخر في العالم.
باختصار أثبتوا لي بما لايدع مجالاً للشك مدى ترابط المنطقة وسوقها مع العالم.
حدث الكثير في غضون ثلاث سنوات ونيف امضيتها في البحث وتأليف هذا الكتاب , فقد أصاب قحط مدمر الصومال وصوت سكان جنوب السودان على أن تصبح دولة مستقلة , وأشتعلت شرارة الربيع العربي في تونس وألهبت الثورة والاحتجاجات في مصر , وليبيا,وسوريا,واليمن ...وغيرها.
تغير الكثير في تلك الدول ولم يعد بمقدور حتى أصدقائي العرب الجدد تخمين نتيجة تلك التغييرات أو مدى تأثير الأنظمة السياسية الجديدة في المنطقة وأسواق مستهلكيها ولم أحاول من ناحيتي الإجابة على تلك الأسئلة, فأنا استاذ تسويق ولست اقتصادياً أو باحثاً سياسياً.
على كل حال لم استطع إلا أن أُعجب بطاقة جيل الشباب في العالم العربي وشغفه الذي ثار على الاوضاع السائدة وقرر أن يكون له صوت في مستقبله , وأضن أن ذلك يبشر بخير." .... المؤلف


 

كتابة تعليق

انتبه: لم يتم تفعيل اكواد HTML !
    رديء           ممتاز

الكلمات الدليليلة : فيجاي ماهاجان, مروان سعدالدين


مكتبة الجزيرة على تويتر واتساب مكتبة الجزيرة تليقرام مكتبة الجزيرة
بوابة الدفع باي بال - paypal
مكتبة الجزيرة على منصة معروف