البرمجة القرآنية للعقل المسلم

  • الناشرين دار الهدى للنشر والتوزيع
  • النوع : كتاب ورقي
  • حالة التوفر : متوفر

  • حالة الكتاب: جديد
    اللغة: العربية
    المؤلف: محمد محمد منير
    سنة النشر: 1429هـ - 2008م
    الطبعة: 1
    عدد الصفحات: 310 صفحة
    الغلاف: غلاف مقوى
    الأبعاد: 24×17
    الوزن: 0.720 كجم

  • 35.00 ر.س


  • البرمجة القرآنية للعقل المسلم


إن إلهنا واحد , وديننا واحد , ونبينا واحد , وقبلتنا واحدة , وننطق جميعاً بشهادة واحدة , فلماذا تجدنا شيعاً واحزاباً متفرقين مستخاصمين متدابرين متنافرين , كل حزب بما لديهم فرحون , هل هذا قدرنا أم هذا ما كسبته أيدينا؟.
سؤال طالما ألح على نفسي وطرحته في صغري على والدي رحمه الله وبقي دون جواب , ثم سالته أحد مشايخ ذلك الزمان , فأجابني أن لامجال لإحداث أي تغيير في هذا الواقع السلبي فعجبت من جوابه.
لقد رباني والدي رحمه الله على حب الله ورسوله , وحب الإسلام والمسلمين , لذلك نشأت وأنا أفرح لإيجابياتهم وأتألم كثيراً لسلبياتهم , وعلى الأخص تفرقهم.
ولقد كنت أسمع عن الاستعمار وفعله في تشتيت كلمتنا , وتفريق أمتنا , وبقائنا متخلفين.
ولقد عايشت المسلمين وأفكارهم , وواقعهم , وصراعاتهم , ومنازعاتهم ,  وطحنتني إشكالياتهم ودواماتهم حتى أصبحت طرفاً فيها.
قد يكون الواقع أحياناً أقوى من الآمال والقناعات فيجرفك .. وقد يكون استفحال الخطأ وعمقه أقوى من كل محاولاتك للإصلاح فيغيبك , وقد تغطي ضجة العوج وصراخه وبهلوانياته نبرات صوتك , فتصم الآذان عنك.
عندما رجعت إلى كتاب ربي أتدبر آياته , وأنعم بالعيش في ظلاله , اسعد بخطابه , أتفكر , أتأمل, أسمو , أخشع , أبكي ,أسال,أتضرع , أرجو , أُقبِل أُسبح.
لقفد أدبني القرآن وعلمني كيف أفكر , كيف أعالج أي مشكلة , كيف أَقبل , كيف أرفض , كيف أحاور , كيف أدعو , لقد برمج القرآن عقلي على طريقته.
لقد ميز الله تعالى الإنسان عن الكائنات الأخرى بالعقل , وجعله مناط التكليف , لأنه الأداة لفهم كتاب الله وسنة نبيه صوات الله وسلامه عليه , وحسن تطبيقهما في شتى مجالات الحياة , وليس الإستغناء به عن الله تبارك وتعالى , بل للإقرار بضعفه وجهله واحتياجه إلى ربه , وزيادة إيمانه والفوز بجنته , ثم لإعمار هذا الكون , وإسعاد البشرية بشرعه سبحانه.
إننا لسنا ضد إعمال العقل , ولكننا ضد أن نقدمه بين يدي الله ورسوله , كي لا نشذ , أو نطغى.
لقد كان الصحابة رضي الله عنهم أصحاب رسالة يعملون على نشرها قولاً وعملاً , وهم واثقون بوعد الله , ومرجعيتهم واضحة راسخة : كتاب الله وسنة نبيه صلوات الله وسلامه عليه , فكان تكريم الله لهم بتحقيق أهدافهم.
لابد من دراسة الواقع بعيداً عن التضليل والهوى , من خلال الثقافة القرآنية والنبوية النقية التي برمجت العقل , ثم إسقاط هذا الفهم على واقعنا , للارتقاء به إلى المستوى القرآني والهدي النبوي , لنحقق كرامة الإنسان في ظل عبوديته وخضوعه لله وحده دون سواه.
إن من أهداف الجهاد في سبيل الله نشر العدل , ورفع الظلم , واستعادة الأرض , وهو من الثوابت المنضبطة التي لا تقبل التحريف والتغيير مهما حاول أعداء الله ورسوله تشويهه وتسميته بالعنف.

 

كتابة تعليق

انتبه: لم يتم تفعيل اكواد HTML !
    رديء           ممتاز

الكلمات الدليليلة : محمد محمد منير


منتجات ذات صلة

فكر ومباحث

فكر ومباحث

22.00 ر.س

الورد والطائف
تعريف عام بدين الإسلام
مكتبة الجزيرة على تويتر مكتبة الجزيرة على قوقل + مكتبة الجزيرة على الفيس بوك واتساب مكتبة الجزيرة تليقرام مكتبة الجزيرة
بوابة الدفع باي بال - paypal
مكتبة الجزيرة على منصة معروف