الرسول العربي المربي , إنما بعثت معلماً

  • الناشرين دار الهدى للنشر والتوزيع
  • النوع : كتاب ورقي
  • حالة التوفر : متوفر

  • حالة الكتاب: جديد
    اللغة: العربية
    المؤلف: د.عبدالحميد الهاشمي
    سنة النشر: 1427هـ - 2006م
    الطبعة: 2
    عدد الصفحات: 549 صفحة
    الغلاف: غلاف مقوى
    الأبعاد: 24×17
    الوزن: 0.970 كجم

  • 45.00 ر.س


  • الرسول العربي المربي , إنما بعثت معلماً


إن كتاب (الرسول العربي المربي) يعكس لنا الأضواء للتفاعل مع سيرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في حياتنا, فننتقل من المعرفة النظرية إلى التطبيق.
إنه يعرض السيرة النبوية بشكل علمي وموضوعي من خلال مواقف واقعية في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام, يدرسها المؤلف دراسة نفسية تربوية, ويصوغها على شكل مفاهيم إيجابية صياغة تساعدنا على التطبيق والفعل الصحيح.
فنتعلم القول والعمل والسلوك والعلاقات .. ﴿ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ  ﴾.   سورة آل عمران (31
لقد جاء هذا الكتاب دراسة علمية جادة للجانب التربوي النفسي - في دعوته صلى الله عليه وسلم - محققاً التوازن بين المبدأ والتطبيق, وسيلة وهدفاً في تكوين الإنسان المتكامل.
الذي يسخر الكون وفق هدى رب العالمين, وينشر التوحيد والقسط بين الناس, داعياً الناس إلى الله على بصيرة وبينة : 
﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾  سورة يوسف (108)
فكان هذا الكتاب دليلاً للدعاة إلى الله, يساعدهم في تكوين الإنسان والمجتمع تكويناً إيجابياً ويحقق لهم العزة والكرامة والسعادة في الدارين.

إن هذا الميدان الحديث بالمنهج التربوي قد غدا خلال هذه السنوات المعاصرة يحفل بغير قليل من الدراسات العلمية المتخصصة في مستوى الندوات والمؤتمرات والرسائل والدرجات الجامعية العليا.
ذلك من المميزات العلمية التربوية لشخصية (الرسول العربي المربي) أمران:

أولهما : أنها هي الشخصية الإنسانية الوحيدة التي قد مضى على وجودها أربعة عشر قرناً, والتي قد حرص العلماء المحققون على تسجيل كل مايتصل بها مما يشمل القول والعمل, والصفة والإقرار, والسلوك والعلاقات, والأمر والنهي - في جميع مراحل حياتها - صحةً ومرضاً, وضعفاً وقوةً, وحرباً وسلماً, وفرحاً وغضباً.
          ولقد تم ذلك التسجيل بأسلوب علمي موضوعي يمثل قمة المنهج التوثيقي الحديث في السند والرواية والدراية والرواة والمتن.
ثانيهما : أن شخصية (الرسول العربي المربي) هي الشخصية الأولى والرئيسية التي لها تأثيرها التربوي العميق في السلوك والعلاقات وشؤون الحياة اليومية على مئات الملايين من البشر في  كل جيل مع تعاقب الأجيال المؤمنة في مختلف أركان الأرض.

إنه حقاً (سيد المربين) فاسم (محمد) يتردد على لسان كل مؤمن ومؤمنة, ويسمع يومياً عشرات المرات.
بل إن عدد الأفراد الذين يسمون في هذا الجيل باسم (محمد) قد بلغوا حوالي 70 مليون في شعوب تسكن مختلف القارات الجغرافية, وتتكلم أكثر اللغات الحية, وتمثل مختلف الشعوب الإنسانية
والرسالة الإلهية التربوية التي يدعو غليها تساهم اليوم بنشرها إذاعات عالمية, وتلفزة واسعة, وأقمار صناعية عربية مسلمة.

 

كتابة تعليق

انتبه: لم يتم تفعيل اكواد HTML !
    رديء           ممتاز

الكلمات الدليليلة : د.عبدالحميد الهاشمي


منتجات ذات صلة

مكتبة الجزيرة على تويتر مكتبة الجزيرة على قوقل + مكتبة الجزيرة على الفيس بوك واتساب مكتبة الجزيرة تليقرام مكتبة الجزيرة
بوابة الدفع باي بال - paypal
مكتبة الجزيرة على منصة معروف